صحيفة عشق البلد @ رصد/ عاطف صديق:موقع (قوقل) يحتفل بمرور 88 عاما على ميلاد الأديب العالمى السودانى الطيب صالح

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 18 شوال 1438 - 3:35 مساءً
صحيفة عشق البلد @  رصد/ عاطف صديق:موقع (قوقل) يحتفل بمرور 88 عاما على ميلاد الأديب العالمى السودانى الطيب صالح

صحيفة عشق البلد 

موقع (قوقل) يحتفل بمرور 88 عاما على

ميلاد الأديب العالمى السودانى الطيب صالح

رصد/ عاطف صديق

الطيب صالح يوليو 12, 2017

واشنطن: صوت الهامش

احتفل موقع (قوقل) بذكرى ميلاد الأديب السوداني العالمي الطيب صالح الـ 88، اليوم الموافق 12 يوليو، وذلك بأنْ وضع صورة صالح ممسكا قلما وأوراقا يكتب فيها بينما ينظر عبر نافذته إلى ولد برفقة جدّه الحبيب وظلال نخلة ونهر النيل.

ونشر الموقع لمحة سريعة عن الطيب صالح، بدأه بهذا المقتطف من روايته الأشهر (موسم الهجرة إلى الشمال): “ثمة آفاق كثيرة لابد أن تزار، ثمة ثمار يجب أن تقطف، كتب كثيرة تقرأ، وصفحات بيضاء في سجل العمر، سأكتب فيها جملاً واضحة بخط جريء”

وأشار جوجل إلى ما أحدثته (موسم الهجرة إلى الشمال) من صدى عالمي لدى نشرها للمرة الأولى عام 1967، وتعتبر الرواية بمثابة كنز قومي في السودان، وقد تُرجمت لنحو 20 لغة، وفي عام 2011 اعتبرتها الأكاديمية العربية الأدبية أهم رواية عربية في القرن العشرين.

ونوّه الموقع عن أن الطيب الصالح، قبل أن يُحرز نجاحا أدبيا، كان ابنًا لعائلة بسيطة في إحدى القرى الواقعة في شرق السودان عام 1929؛ وقد درس في العاصمة الخرطوم قبل السفر إلى انجلترا قبل أربعة أعوام من حصول بلاده على الاستقلال عام 1956؛ وبعد مغادرته السودان،

قضى صالح معظم حياته متنقلا بين مدن مختلفة عبر أوروبا والعالم العربي، لكن وطنه كان دائم الحضور بقوة في أعماله ولا سيما “ود حامد”.
واختتم جوجل قائلا: “عيد ميلاد 88 سعيد، يا الطيب صالح!”

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏نص‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏نظارة‏ و‏نص‏‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏نظارة‏ و‏نص‏‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏نص‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏لقطة قريبة‏ و‏نص‏‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏لقطة قريبة‏ و‏نص‏‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏نظارة‏ و‏بدلة‏‏‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏نظارة‏ و‏بدلة‏‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏نص‏‏‏‏

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة صحيفة عشق البلد الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.